محطات

بيزا.. روبوت لصنع البيتزا | صحيفة الخليج

amazon.ae

إعداد: محمد عزالدين

طور الأمريكي أوميد نخجفاني، مهندس طيران في شركة بوينج، «بيزا»، وهي أول آلة من نوعها مؤتمتة بالكامل لصنع البيتزا، مدعومة بتحليلات الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة، وتقليل الهدر؛ إذ ينتقل النظام بسلاسة من إعداد العجين، إلى تشكيل قاعدة البيتزا بخبرة، ما يضمن وضع الصلصة والزينة بشكل متناسق، ويقسمها بعد الخبز، إلى أجزاء، ومن ثم يلفها، ويعدها للتسليم.

وقال أوميد نخجفاني: «يأتي الجهاز بطول 500 سم، وعرض 310 سم، وارتفاع 180 سم، مخصص لإنتاج بيتزا مستطيلة بقياس 27 سم × 17 سم، باستخدام حاويات رقائق الألومنيوم ذات الاستخدام الواحد».

وأضاف: «يتميز الجهاز بمعدل إنتاج رائع، يوفر 100-120 بيتزا جاهزة في الساعة، و300 بيتزا نيئة في الساعة، ما يجعله حلاً فعالاً لبيئات إنتاج الأغذية عالية الطلب كالمطاعم، أو خدمات تقديم الطعام، فضلاً عن قدراته المتنوعة في إنشاء مجموعة واسعة من البيتزا، بما في ذلك أنواع اللحوم، والدجاج، والنقانق، والفطر، والبيبروني، والذرة».

وتابع: «الهدف من الجهاز الجديد تبسيط إنتاج البيتزا، مع الحفاظ على معايير عالية للنظافة، والكفاءة، والسلامة، والدقة القائمة على البيانات في عملية الإنتاج، وهو مصمم من أجل المرونة».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وأكد أن نظام توزيع المكونات الدقيق، يضمن عدم الإفراط في استخدام الإضافات، والصلصات، ما يقلل من النفايات، وتكاليف المكونات بنسبة 90%، بالإضافة إلى كفاءة الطاقة، ما يحقق تحسناً بنسبة 80% في كفاءة استهلاك الطاقة، ويجعله بديلاً أكثر خضرة، لطرق تجميع الأغذية التقليدية، بما يتماشى مع أهداف الاستدامة الحديثة.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى