أخبارالأخبار العالمية

بعد معاناة مع المرض.. وفاة أول امرأة تتولى منصب مستشار النمسا

amazon.ae

الخليج – وكالات

توفيت المستشارة النمساوية السابقة بريغيت بيرلاين، الاثنين، عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد معاناة مع المرض.

وكانت قد تولت رئاسة الحكومة النمساوية في الفترة بين يونيو 2019 حتى يناير 2020، لتصبح أول امرأة تتولى منصب المستشار في تاريخ جمهورية النمسا. وترأست بيرلاين حكومة تضم موظفين عموميين عُرِفَتْ لدى الرأي العام باسم حكومة الخبراء.

وفي السياق، أعرب المستشار النمساوي كارل نيهامر عن حزنه الشديد لفقدان بيرلاين، حيث كتب على حسابه في موقع «إكس»: «إننا نحزن على أول مستشارة فيدرالية للنمسا.. لقد توفيت بريغيت بيرلاين، الاثنين، بعد أن تولت المسؤولية في لحظة صعبة من منطلق حبها لوطنها.. بلدنا مدين لها بدين كبير».

بدوره، أعرب الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين عن حزنه الشديد لفقدان بيرلاين، ووصفها بأنها شخصية وطنية خدمت البلاد بإخلاص.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وقال: «عرفت بريجيته بيرلاين كامرأة شجاعة ومنضبطة تحملت المسؤولية عندما احتاجت إليها بلادها. ستظل في المستقبل نموذجاً يحتذى به بالنسبة للعديد من الفتيات والنساء، وبالنسبة لنا جميعاً».

وجاءت فترة ولاية بيرلاين في المدة الفاصلة بين حكومتي السياسي المحافظ زباستيان كورتس من حزب الشعب النمساوي، حيث تمت الإطاحة بحكومته الأولى من قبل البرلمان في يونيو 2019 بعد تصويت بسحب الثقة، وذلك في أعقاب ما يعرف بفضيحة جزيرة ايبيثا الإسبانية، بعد أن تم تسريب شريط فيديو ظهر فيه هاينز-كريستيان شتراخه زعيم حزب الحرية اليميني ونائب المستشار النمساوي آنذاك، وهو يعرض على سيدة أعمال روسية منحها عقوداً حكومية مع النمسا، بشكل يخالف القانون بعد فوزه في الانتخابات، وذلك مقابل مساندته السياسية.

وبعد الانتخابات الجديدة في خريف 2019، تولى كورتس فترة ولاية ثانية كمستشار بدءاً من مطلع عام 2020.

وكتب كورتس على منصة إكس: «بريجيته بيرلاين عملت على استقرار النمسا بيد ثابتة خلال فترة مضطربة».

كانت بيرلاين شغلت منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية في الفترة بين عامي 2003 حتى 2018، قبل أن تشغل منصب رئيس المحكمة اعتباراً من فبراير 2018 إلى أن شغلت منصب المستشارة النمساوية.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى