محطات

بالفيديو | انتهاك طائرتين لمسافة الأمان يثير الهلع في مطار مومباي

amazon.ae

فتحت السلطات الهندية المختصة تحقيقاً في حادث انتهاك طائرتين لمسافة الأمان المفترض في مطار بمومباي، إذ تزامن إقلاع إحدى الطائرتين مع هبوط أخرى على ذات المدرج في مشهد كاد أن يوقع كارثة مفجعة.

وفي أعقاب الحادث قالت كلتا الشركتين إنهما حصلتا على تصريح من مراقب الحركة الجوية، وأوضحت شركة «إير إنديا» في بيان «سمحت مراقبة الحركة الجوية لطائرتنا بدخول المدرج ثم حصلت على تصريح للإقلاع، وواصلت حركة الإقلاع وفقًا للإجراءات المعمول بها».

كما أكدت شركة «انديجو» إن رحلتها حصلت على تصريح هبوط أيضاً، وأضافت:«واصل الطيار المسؤول الاقتراب والهبوط واتبع تعليمات مراقب الحركة الجوية».

وأطلقت المديرية العامة للطيران المدني تحقيقًا بعد اقتراب الطائرتين بشكل مثير للقلق من بعضهما بعضاً على المدرج في مطار شاتراباتي شيفاجي مهراج الدولي في مومباي يوم السبت.

وانتشر مقطع فيديو لطائرة تهبط وأخرى تقلع من نفس المدرج على وسائل التواصل الاجتماعي، مع تقارير تشير إلى أن الطائرتين كانتا على بعد 500 متر فقط.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وقال مسؤول المديرية العامة للطيران المدني: «نجري تحقيقًا وقمنا بالفعل بإلغاء جدول عمل مراقب الحركة الجوية المتورط في الحادث».

وتشير التقارير إلى أن المطار يتعامل مع أكثر من 850 رحلة في اليوم. وعن المدرج 27 الظاهر في المقطع فإنه يتعامل مع 46 وصولًا ومغادرة في الساعة.

عاش مئات الركاب حالة من الرعب بعد حادثة وشيكة، في مطار مومباي، بحسب ما أكدته الصحف المحلية، ومقاطع فيديو انتشرت بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي التفاصيل، هبطت طائرة تابعة لخطوط «إنديجو» على المدرج ذاته الذي أقلعت منه طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية «إنديا إير».

وفي استجابة سريعة، أطلقت المديرية العامة للطيران المدني في الهند، وهي الجهة المنظمة للطيران، تحقيقًا وأطاحت مسؤول مراقبة الحركة الجوية.

لحظات من إقلاع طائرة الخطوط الجوية الهندية

وفي مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم، وبعد لحظات من إقلاع طائرة الخطوط الجوية الهندية، شوهدت طائرة إنديجو وهي تهبط.

وبينما كانت طائرة «إنديجو» تحلق من إندور إلى مومباي، أقلعت طائرة الخطوط الجوية الهندية متوجهة إلى ثيروفانانثابورام في كيرالا.

وأظهرت بيانات موقع التتبع Flightradar أنه في وقت ما، كانت الطائرتان على بعد 509 أمتار فقط من بعضهما.

وقالت شركة «إنديجو» في بيان «إن قائد رحلة اتبع تعليمات مركز مراقبة الحركة الجوية، حيث حصل على تصريح الهبوط من قبل مطار مومباي، وإن الطيار واصل الاقتراب والهبوط بحسب التعليمات».

وأضاف البيان:«تعد سلامة الركاب أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا، وقد أبلغنا بالحادث وفقًا للإجراءات المتبعة».

من جانبها، قالت شركة الخطوط الجوية الهندية أيضًا إن المطار سمح لطائرتها بالإقلاع، حيث سمح مركز مراقبة الحركة الجوية للطائرة بالدخول إلى المدرج والإقلاع منه.

وتابعت الشركة:«السلطات بدأت تحقيقًا وفقًا للإجراءات المنصوص عليها لمعرفة المزيد عن التصريح الممنوح لشركتي الطيران».

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى