Connect with us

أخبار

باكو: من الممكن توقيع معاهدة سلام مع أرمينيا

باريس- (أ ف ب)

رأت سفيرة أذربيجان في باريس أنه «من الممكن توقيع معاهدة سلام» بين بلادها وأرمينيا، مشيرة إلى محادثات جديدة قد تكون حاسمة ستجري في الاجتماع المقبل للمجموعة السياسية الأوروبية في مولدافيا في الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وقالت ليلى عبد اللاييفا خلال لقاء مع صحفيين: «نأمل أن نتمكن من التحرك باتجاه معاهدة سلام». وجاءت تصريحات السفيرة بعد يوم من محادثات في موسكو بين البلدين.وأكدت عبد اللاييفا، أنه ستجري محادثات في كيشيناو، تجمع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، وهي المرة الأولى يلتقي فيها القادة الأربعة معاً.

Advertisement

وأعربت السفيرة، عن أسفها لكون المحادثات التي جرت في موسكو لم تسفر عن «وثيقة تتعلق بفتح قنوات اتصال»، لكنها أشارت إلى «تقدم في المفاوضات حول تطبيع العلاقات الدبلوماسية».

وتابعت: «لا أعرف إن كان سيتم توقيع معاهدة سلام في كيشيناو. لكن هذه لحظة تاريخية وهذا زخم ينبغي عدم تفويته على الإطلاق».

وخاضت الجمهوريتان السوفييتيتان السابقتان حربين، الأولى في مطلع تسعينات القرن الماضي والثانية عام 2020، للسيطرة على منطقة ناغورنو قراباخ.

Advertisement

وبعد حرب خاطفة، سيطرت خلالها باكو في خريف 2020 على أراضٍ في المنطقة، وقّعت باكو ويريفان وقفاً لإطلاق النار بوساطة موسكو، إلا أن المناطق الحدودية بين البلدين لا تزال تشهد مناوشات متكررة.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via