محطات

المُحليات تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

amazon.ae

إعداد: محمد عز الدين

أشار باحثون أمريكيون في كليفلاند كلينيك، بولاية أوهايو، إلى أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية مثل «الإكسيليتول» المستخدمة في زبدة الفول السوداني، ومعجون الأسنان، والعلكة، وغيرها الكثير من الوجبات الخفيفة الأخرى، تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

شملت الدراسة 3000 مشارك، يبلغون من العمر 65 عاماً، تناولوا أكبر قدر من «الإكسيليتول»، على مدى السنوات الثلاث الماضية، مقارنة بالذين يتناولون مستويات أقل منه.

«الإكسيليتول» هو سكر موجود بكميات صغيرة بشكل طبيعي، كما أنه يصنع بكميات صغيرة جداً بواسطة جسم الإنسان، يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 40%، ولا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وقال د. ستانلي هازن، الباحث الرئيسي للدراسة: «أظهرت الدراسات المخبرية أن المحلي يزيد من تخثر الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض، ولكن هذا لا يعني التخلص من معجون الأسنان، إذا كان يحتوي على إكسيليتول، ولكن استهلاك منتج يحتوي على مستويات عالية منه، يزيد من خطر الأحداث المرتبطة بتجلط الدم».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وأضاف: «يمتص الجسم الإكسيليتول مباشرة في الدم بعد الاستهلاك، ويتفاعل بعد ذلك مع الصفائح الدموية، أو عوامل التخثر، التي تجعل الدم أكثر عرضة للتكتل معاً، ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، لأن الجلطات المشكلة حديثاً، تستقر في الأوعية الدموية في القلب أو الدماغ».

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى