أخبارالأخبار العالمية

«العمل الدولية» تنتقد معاملة إسرائيل للفلسطينيين

amazon.ae

جنيف – رويترز

انتقد جيلبرت هونجبو، رئيس منظمة العمل الدولية، الخميس، التدهور الشديد في حقوق العمال الفلسطينيين منذ بدء الحرب التي أعلنتها إسرائيل على غزة ودعا إلى إنهاء القيود الجديدة التي تمنعهم من العمل.

وقال هونجبو في اجتماع في جنيف: «هذا العام كان الأصعب للعمال الفلسطينيين منذ عام 1967».

وأضاف في كلمة ألقاها في أثناء عرض تقرير منظمة العمل الدولية عن ظروف العمل الفلسطينية، أن حقوق العمال «تضررت بشدة»، ​​وطالب إسرائيل بإعادة فتح سوق العمل. وقال هونجبو: «الحقيقة البسيطة هي أن قدرة الفلسطينيين على استعادة وظائف ملائمة ستساعد في التعافي».

وردد دعوته وزير العمل الفلسطيني وعدداً من الدبلوماسيين من دول بينها مصر ومجموعات عمالية.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وتحدث أحد الأشخاص بتأثر، وهو يصف ظروف غزة في أثناء العملية العسكرية الإسرائيلية التي قتلت أكثر من 36 ألف شخص، وفقاً للسلطات الصحية في غزة.

وفي الجلسة نفسها، خرج عشرات من أعضاء الوفود في وقت لاحق من قاعة اجتماعات الأمم المتحدة، بينما كانت إسرائيل تلقي كلمتها.

وحملت المندوبة الإسرائيلية، يلا سيترين، «حماس» مسؤولية استبعاد العمال الفلسطينيين من إسرائيل قائلة، إنها استهدفت طرق الركاب خلال وبعد هجمات السابع من أكتوبر / تشرين الأول الماضي. وأضافت: «السبيل لتحسين ظروف العمل لا يكمن في الإدانة العمياء لإسرائيل».

وتخضع معاملة إسرائيل للعمال الفلسطينيين لتدقيق منذ عقود من المنظمة التابعة للأمم المتحدة، لكن هذا التدقيق تزايد منذ حرب السابع من أكتوبر/ تشرين الأول مع تركيز الانتقادات على فقدان أكثر من نصف مليون فلسطيني وظائفهم واستبعاد إسرائيل لنحو 200 ألف فلسطيني منها لأسباب أمنية.

وتستهدف منظمة العمل الدولية، وهي إحدى أقدم هيئات الأمم المتحدة التي أنشئت بعد الحرب العالمية الأولى، تعزيز تطبيق معايير العمل الدولية. ويعد تقرير المنظمة حدثاً مهماً سنوياً منذ عام 1980، لكنها المرة الأولى التي تقدم فيها توصيات توجيهية.

ومن بين التوصيات، دعوة إسرائيل إلى إعادة فتح سوق عملها، وأن تلعب منظمة العمل الدولية دوراً في إنعاش غزة بالمساعدة في إيجاد فرص عمل وخطط حماية اجتماعية للعمال.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى