أخبارالأخبار العالمية

«العدل الدولية» تأمر إسرائيل بوقف الهجوم العسكري على رفح

amazon.ae

«الخليج» – وكالات
أمرت محكمة العدل الدولية الجمعة، إسرائيل بوقف الهجوم العسكري على رفح، وذلك خلال وقائع جلسة المحكمة؛ والتي من المقرر أن تبت في الدعوى التي أحالتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.
وفي بدايةالجلسة، قال رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام، أن الوضع الإنساني في رفح مصنف الآن على أنه كارثي، مشيراً إلى أن الوضع «تدهور أكثر» منذ أمر المحكمة الأخير.
وأضاف رئيس المحكمة أن الهجوم الإسرائيلي على رفح انتهك القانون الدولي، ويجب حماية الفلسطينيين في غزة من جرائم الإبادة، موضحاً أن الظروف المعيشية لسكان غزة تتدهور والوضع الإنساني بات كارثياً.
ويأتي الحكم استجابة لطلب قدمته جنوب إفريقيا في 10 مايو/ آيار الجاري خلال جلسات الاستماع، وطلبت جوهانسبرغ من محكمة العدل الدولية أن تأمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وعلى رفح على وجه الخصوص.
كما تقدمت بطلب عاجل يدعو لسحب قوات الجيش الإسرائيلي من مدينة رفح الواقعة جنوبي قطاع غزة.
وتعتبر المطالبة بهذا الإجراء الطارئ جزءاً من دعوى أكبر رفعتها جنوب إفريقيا أمام المحكمة في لاهاي؛ تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.
ورغم كون أحكام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة ملزمة، فإن المحكمة لا تملك الوسائل لفرض الامتثال لقراراتها. ومع ذلك، يمكنها أن تدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراء.
ومن غير الواضح موعد صدور الحكم النهائي من جانب المحكمة بشأن الطلب المتعلق بالإبادة الجماعية، ويتوقع خبراء قانون احتمال أن تستغرق هذه العملية سنوات.
وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية قبل صدور القرار: «لا توجد قوة على الأرض يمكنها أن تمنع إسرائيل من حماية مواطنيها وملاحقة حماس في غزة».

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى