محطات

الشارقة تحتفي باليوم العالمي للمتاحف بأنشطة ثقافية

  • عائشة ديماس: تعزيز سبل التعاون وتلاقي الحضارات

تحتفي هيئة الشارقة للمتاحف باليوم العالمي للمتاحف 2024، الذي يصادف 18 مايو من كل عام، معلنة إتاحة الدخول المجاني لمتاحفها، وتنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والعلمية، التي تعرف بتراث الإمارات الثري ضمن أجواء ممتعة.

ويأتي شعار هذا العام «متاحف للتعليم والبحث» متماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي قال: «المتاحف وجدت لتكون مدرسة لأبنائنا والأجيال القادمة»، كما يعكس التزام الهيئة بتعزيز مكانة المتاحف، باعتبارها مراكز إشعاع ثقافياً وتعليمياً.

تجارب ثرية

أكدت عائشة راشد ديماس، مدير عام الهيئة أهمية المناسبة، قائلة: «المتاحف، ومتاحفنا على وجه التحديد، مصممة لخدمة جميع فئات وأطياف المجتمع، وتعمل على تقديم تجارب تعليمية وثقافية فريدة وثرية للجميع، وتمنح الزائرين من داخل الدولة وخارجها، فرصة للتعرف عن كثب إلى دور المتاحف بصفتها مراكز تعليمية وتوعوية تسعى إلى تعميق وتعزيز سبل التعاون الثقافي وتلاقي الحضارات».

وأضافت: «تتمتع متاحفنا بمعارف قيمة تقدمها لزوارها من العائلات والمختصين الذين يبحثون عن رؤى أو أفراد يستكشفون ميولهم واهتماماتهم التاريخية».

واختتمت: «رؤيتنا أن نكون منبراً ثقافياً تعزز هوية الشارقة محلياً وعالمياً، والمساهمة في تنشئة مجتمع واعٍ بأهمية ومكانة المتاحف بصفتها وجهة ثقافية وتعليمية جذابة وممتعة».

رؤية أعمق

تتيح الهيئة لزوارها فرصة مثالية لاستثمار يوم السبت (18 مايو) لسبر أغوار متاحفها التي تزخر بالمقتنيات والبرامج الشاملة مقدمة رؤية أعمق وأشمل حول التاريخ الغني والنسيج الثقافي للشارقة والمنطقة على نطاق أوسع، حيث يكون الجمهور خلال فترة الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف على موعد مع عشرة أنشطة تفاعلية وجولات خاصة وورش عمل ومسابقات، تستهدف الفئة العمرية من 13 عاماً فما فوق، وتشمل ورشة «كلمة وصوف» التي تعمل على تثقيف المشاركين حول الحياكة وبعض الحرف اليدوية التقليدية التي مارستها النساء قديماً وربطها بالتراث الثقافي، علاوة على فعالية «صناعة الأختام» التي تتناول عملية إنشاء الطوابع باستخدام خط المسند، حيث يتعرف المشاركون في هذه الورشة إلى مفردات خط المسند، وما يعادلها في اللغة العربية، ما يقدم نظرة فريدة لطرق الكتابة القديمة.

جولات

يتضمن البرنامج أيضاً جولات خلف الكواليس في مربى الشارقة للأحياء المائية، حيث يمكن للمشاركين اكتساب خبرة عملية في رعاية الأسماك وطرق تغذيتها وعلاجها، إضافة إلى نشاط «الإبداع بالألوان» في متحف الشارقة للفنون الذي يتيح للحضور التعبير عن ذواتهم، من خلال رسم لوحاتهم الخاصة في إبداع يظهر مكانة الإمارة في الحراك الفني والثقافي.

وتساعد الفعاليات الأخرى المرتقبة على إثراء الخبرات التعليمية والثقافية للمشاركين والاستزادة بمعلومات في مجالات متنوعة ومختلفة بما في ذلك علم الآثار والتراث والفن والعلوم والطيران، والتاريخ البحري والحضارة الإسلامية والخط وغير ذلك ما يربط التعليم بالمتعة.

كنوز حصن خورفكان

بالتوازي مع الفعاليات التي تقدمها متاحف إمارة الشارقة، يمكن لزوار مدينة خورفكان، التي حصدت جائزة أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2023، استكشاف كنوز حصن خورفكان الذي يعود تاريخ بنائه إلى 300 عام، الذي يستعرض من خلال حزمة من المقتنيات، تاريخ الساحل الشرقي للإمارة، إلى جانب التجول في بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء الذي تم تشييده عام 1899، ويقدم للمرتادين نظرة ثاقبة لحياة ما قبل النفط وتاريخ المنطقة بآثارها المحفوظة.

تشمل الفعاليات الأخرى التي تعزز أحد أهم أدوار المتاحف كمساحات تعليمية حية، معارضها المتنوعة والمستمرة، وبرامج الوصول والبرامج المجتمعية، ومبادرة «متاحف على الطريق» الرامية إلى تعزيز قدرة طلاب، للوصول إلى ما توفره متاحف الشارقة والتجارب الفريدة التي توفرها بطريقة ممتعة تمزج بين التعلم والترفيه، من خلال حافلة تحمل معرض متخصص.

مجلة متخصصة

تصدر الهيئة لجمهورها المتخصص منشورات أبرزها على سبيل الذكر لا الحصر مجلة «المتاحف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، وهي أول مجلة متخصصة في الأخبار والفعاليات والمبادرات الخاصة بمتاحف المنطقة تصدرها الهيئة كل سنتين. وفي نسخة هذا العام، التي يتم إطلاقها بالتزامن مع اليوم العالمي، تتناول موضوع «المتاحف ووسائل التواصل الاجتماعي»، مع التركيز على كيفية انتقال المتاحف إلى وسائل التواصل الاجتماعي لكسر الحدود والتواصل مع جمهور عالمي متنوع.

يذكر أن المتاحف في أنحاء العالم تحتفل باليوم العالمي منذ أن أطلقه المجلس الدولي للمتاحف ICOM لأول مرة عام 1977، بهدف تعزيز دورها في التبادل الثقافي والتنمية.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى