محطات

السعودية.. تقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين

amazon.ae

قررت السلطات السعودية، الجمعة، تخفيف وتقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين؛ لتكون في حدود 15 دقيقة.

وتضمن القرار الملكي تأخير الأذان الأول؛ لتكون المدة بينه وبين الأذان الثاني 10 دقائق، وبدأ العمل بموجب هذا القرار ابتداءً من خطبة اليوم الجمعة، حتى نهاية فصل الصيف.

من جانبه، ثمّن رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، صدور التوجيه بتخفيف وتقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين، موضحاً أنه أمر يعكس حرص المملكة على صحة وراحة وسلامة ضيوف الرحمن، والتيسير، ودفع المشقة عنهم وعن المصلين الذين يشهدون الجمعة بالحرمين الشريفين.

وأشار السديس في بيان، إلى أن هذا التوجيه الملكي جاء مراعاة لما يشهده الحرمان الشريفان من توافد الأعداد المليونية من حجاج بيت الله الحرام، وفيهم الضعيف وكبير السن، ومراعاة لاشتداد الحرارة وبلوغها الذروة وقت خطبة وصلاة الجمعة، وتقديراً لظروف المصلين في صحن المطاف والسطح والساحات، ما يتطلب التيسير ودفع المشقة عن ضيوف الرحمن والمصلين ممن يشهدون الجمعة بالحرمين.

وأضاف، أن ذلك بناء على القواعد الشرعية التي تنص على أن المشقة تجلب التيسير والتخفيف؛ لأن المشقة العارضة الظاهرة إذا فعلت معها العبادة حصل الضرر على الفاعل، وهذا التوجيه هو تجسيد لأداء أمانة المسؤولية والحفاظ على الرعية والحرص على سلامتهم وأمنهم.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى