أخبارالأخبار العالمية

الحراك الطلابي يمتد إلى جامعات غربية رفضاً للحرب على غزة

توسعت دائرة الحراك الطلابي المتضامن مع الفلسطينيين، والرافض للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أمس الأربعاء، في الجامعات الأمريكية والأوروبية، وتزايد الاعتصامات في العديد من الجامعات، بينما ووجه الحراك الطلابي في بعض الجامعات بعمليات قمع واعتقال من الشرطة.

وأخلت شرطة واشنطن مخيماً أقامه طلاب مؤيدون للقضية الفلسطينية في جامعة جورج واشنطن، أمس الأربعاء، بعد أن أوقفت عدة أشخاص فجراً. وذكرت صحيفة جي دبليو هاتشيت، التي يديرها الطلاب أن بعد الرابعة صباحاً اقتحم مئات الشرطيين ساحة الجامعة، وقاموا باعتقال طلاب، واستخدموا رذاذ الفلفل. وذكرت وسائل إعلام أن الشرطة اعتقلت 33 شخصاً من جامعة جورج واشنطن قبل مثول عمدة العاصمة واشنطن دي سي أمام لجنة برلمانية. وقالت إدارة الشرطة في بيان، إنها حاولت «تهدئة التوتر»، من دون اعتقالات، لكن بناء على «الحوادث والمعلومات، كان هناك تصعيد تدريجي في الاحتجاج».

وفي فرنسا، اقتحمت الشرطة جامعة السوربون لفضّ اعتصام ناشطين مؤيّدين للفلسطينيين داخل قاعة تدريس في الجامعة الباريسية المرموقة، في خطوة تجسّد رسائل الحزم التي أطلقتها الحكومة قبل يوم واحد فقط. وأعلنت الشرطة أنّها أوقفت خلال إخلائها القاعة ما مجموعه 39 شخصاً. وبينما كان عناصر الشرطة يخلون المحتجّين من قاعة التدريس، كان عشرات المناصرين للقضية الفلسطينية يحتشدون على مقربة من الطوق الأمني الذي فرضته الشرطة حول الجامعة مردّدين هتاف «فلسطين ستعيش، فلسطين ستنتصر».

وفي هولندا، اعتصم متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين، أمس الأربعاء، في أحد مواقع جامعة أمستردام، بعد يوم من اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في العاصمة الهولندية وفضها مخيما للاعتصام قبل ذلك. وقالت الشرطة إن جامعة أمستردام لم تطلب منهم وقف الاحتجاج على عكس ما حدث، الثلاثاء، عندما استخدمت قوات مكافحة الشغب جرافة لهدم حواجز، واعتقلت 169 شخصاً في عدة مناطق داخل حرم الجامعة.

من جانب آخر، أخلت الشرطة الألمانية مخيم احتجاج مؤيداً للفلسطينيين، في باحة جامعة برلين الحرة، والذي دعا إلى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة. وأقام نحو 100 شخص قرابة 24 خيمة في الحرم الجامعي، انضماماً إلى دعوة «ائتلاف طلاب برلين» لاحتلال الجامعات الألمانية، وفق ما أوردت «رويترز». وانضم طلاب من مختلف جامعات برلين إلى الاحتجاج حاملين الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات تدعم الفلسطينيين وتدين إسرائيل وألمانيا. وطالبت المجموعة الطلابية بإسقاط التهم الجنائية ضد الطلاب، وغيرهم ممن أظهروا تضامناً مع الفلسطينيين في الجامعات، كما طالبت الجامعات بمعارضة الإصلاحات المخطط لها في مجلس الشيوخ في برلين والتي من شأنها تمكين طرد الطلاب لأسباب سياسية.  (وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى