أخبارأخبار الإمارات

«التربية» تقيس مهارات طلبة الصف الأول في «العربية» باختبارات «إمسات»

  • تحديد المخرجات المتوقعة مصحوبة ببيانات وتوصيات.
  • مجموعة تقييمات إلكترونية معيارية تحدد المهارات بدقة.

دبي – محمد إبراهيم:

تطبق وزارة التربية والتعليم اختبار الإمارات القياسي الأساسي على نطاق وطني واسع مايو الجاري، إذ يستهدف طلبة الصف الأول في المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة وفق خطة مرحلية محددة.

وبحسب الوزارة يتألف الاختبار من أسئلة اختيار من متعدد، ويتم الدخول للاختبار من خلال رمز تفعيل خاص بكل طالب، ويُنفذ في مجموعات، بحيث يكون عدد الطلبة في كل مجموعة خمسة طلبة.

وحددت الوزارة المخرجات المتوقعة من اختبار الإمارات القياسي الأساسي الذي يستهدف طلبة الصف الأول في الدولة، إذ يوفر الاختبار بيانات حول درجة امتلاك طلبة الصف الأول المهارات والقدرات الأساسية لتعلم اللغة والتواصل الفاعل مع الآخرين.

ويشتمل اختبار إمسات الأساسي على مجموعة تقييمات إلكترونية معيارية لطلبة الصف الأول، ليقاس من خلالها مهارات اللغة العربية المكتسَبة في مرحلة رياض الأطفال.

وأفادت الوزارة بأن المخرجات المتوقعة للاختبار تركز على تزويد أولياء الأمور ببيانات نوعية عن مهارات اللغة التي اكتسبها أطفالهم قبل التحاقهم بالصف الأول، وتساعدهم على دعم تعلّم أطفالهم والمشاركة الفعّالة في تقدم أبنائهم الأكاديمي، وتوفير بيانات دقيقة ومقارنات معيارية لمعلمي الصف الأول وتساعدهم على التخطيط للتدريس لاحقاً، وبناء الخطط العلاجية والإثرائية المناسبة.

وقياس جودة التعليم في مرحلة رياض الأطفال من خلال تقييم مهارات اللغة العربية المكتسبة لدى طلبة هذه المرحلة، والحصول على نقطة مرجعية معيارية حول مدى امتلاك طلبة الصف الأول مهارات اللغة العربية، تساعد على إجراء المقارنات ودراسة أثر التعليم مستقبلاً. وأخيراً تزويد صانعي القرار ببيانات كمية ونوعية حول مهارات اللغة العربية لدى طلبة الصف الأول عند التحاقهم بالمدرسة تساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى