أخبارالأخبار العالمية

البيت الأبيض: اتفاقية الدفاع بين موسكو وبيونغ يانغ «مثيرة للقلق»

amazon.ae

«الخليج» – وكالات

ذكر البيت الأبيض، الخميس، أن اتفاقية الدفاع بين روسيا وكوريا الشمالية، والتي وقعها زعيما البلدين، تثير قلق الولايات المتحدة، لكنها ليست مفاجئة.

وقال جون كيربي مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين إن الاتفاقية علامة على يأس روسيا، لأنها تحتاج إلى مساعدة خارجية في حربها ضد أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس إن مسؤولاً أمريكياً كبيراً سيزور فيتنام هذا الأسبوع للتشديد على التزام واشنطن بالعمل معها على ضمان حرية منطقة المحيطين الهندي والهادئ وانفتاحها، وذلك بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هانوي إنه يريد إقامة «بنية أمنية يمكن الاعتماد عليها» في المنطقة.

وأضافت الوزارة في بيان أن دانيال كريتنبرينك مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ، سيؤكد أيضاً خلال زيارته غداً الجمعة وبعد غد السبت «دعم الولايات المتحدة لأن تكون فيتنام قوية ومستقلة ومزدهرة».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وغداة توقيع اتفاق دفاع مشترك مع كوريا الشمالية، أقيمت لبوتين مراسم استقبال عسكرية في فيتنام.

وتُعد زيارة بوتين إلى دولتين آسيويتين إظهاراً لتحديه الغرب، وانتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي استضافة فيتنام لبوتين. ورفعت الولايات المتحدة مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع هانوي العام الماضي، وهي أكبر سوق تصدير إلى فيتنام.

وينظر الغرب إلى بوتين على أنه منبوذ وينادي بضرورة عدم منحه منبراً للدفاع عن حرب روسيا في أوكرانيا.

ووقعت روسيا وفيتنام اتفاقات في مجالات منها الطاقة، ما يبرز تحول روسيا إلى آسيا بعدما فرض الغرب عقوبات عليها بسبب الصراع في أوكرانيا.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى