محطات

«البصير» العراقي يشارك في «كان»

amazon.ae

بغداد: زيدان الربيعي

أفاد الإعلامي العراقي عبد العليم البناء، باختيار الفيلم الروائي الطويل العراقي السويسري المشترك «البصير» للمخرج العراقي المغترب علي طوفان الفتلاوي في سوق مهرجان كان السينمائي بنسخته السابعة والسبعين التي تنعقد من 14 ولغاية 22 من شهر مايو/ أيار الحالي، ضمن مجموعة من الأفلام العربية والأجنبية التي ستعرض في هذا المحفل والحدث السينمائي الأبرز في العالم الذي تمثل فيه سويسرا ضيفة الشرف.

وقال البناء: «الفيلم من إنتاج المخرج العراقي سمير جمال الدين المغترب في سويسرا، وسبق أن تم تصويره في أهوار مدينة الجبايش في محافظة ذي قار العراقية عام»2023.

وأضاف، «يشارك في تجسيد شخصيات الفيلم مجموعة من الممثلين العراقيين أمثال أحمد مونيكا، سامية رحماني، كحيل خالد، د. عواطف نعيم، زهراء غندور، عزيز خيون، سمير غني، زيدون حسين، آيار عزيز، فضلاً عن الأطفال: علي محمد، سحر رياض، وحازم علي».

وأوضح، أن «قصة الفيلم تدور حول المراكبي البصير، أيوب، في أهوار ممتدة إلى الأفق لا نهاية لها، جنوبي العراق، وعلى الرغم من أنه كفيف، فإنّه يجد طريقه بين قصب الأهوار الكثيفة، وبعد ليلة مليئة بالفرح مع أصدقائه، تنتهي بهجوم مفاجئ عليهم، يتيه أيوب في أعماق الأهوار ليلتقي بامرأة غامضة ويقع في حبها، لكن لا أحد يصدق وجودها، حتى أن شقيقه ينقلب ضده، ويتوقف الركاب عن الصعود إلى قاربه ويبتعد أصدقاؤه عنه، عندها يُقدم أيوب على عمل يخاطر فيه بحياته ليثبت حبه الحقيقي».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى