Connect with us

أخبار

«الإمارات للإفتاء» يناقش الفتاوى الطبية المستجدة

أبوظبي: «الخليج»

نظّم مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي ملتقاه العلمي الرمضاني الثاني، تحت عنوان: «الفتاوى الطبية المستجدة.. رؤية حضارية وتطبيقات واقعية وقيم مستدامة»، بحضور الدكتور عمر حبتور الدرعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ومدير عام مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات والمؤسسات في الدولة.

ويأتي الملتقى على غرار مؤتمر المستجدات العلمية، الذي نظمه المجلس في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تحقيقاً لأهدافه، ويهدف الملتقى إلى تفعيل أدوات الاجتهاد الحضاري من خلال مواكبة المسائل الطبية المستجدة، وتطوراتها الواقعية، وآثارها الإنسانية وفق مناهج معتدلة، بمناقشة عدد من الخبراء المختصين من الكادر الطبي والخبراء الشرعيين من الجانب الشرعي، بهدف بناء الفتاوى في المسائل الطبية على أُسس سليمة وتصورات دقيقة تساهم في تعزيز جودة الحياة، وتحافظ على الصحة العامة، وترفع الحرج والمشقة عن أفراد المجتمع لتأدية عباداتهم بروح إيمانية وسكينة وطمأنينة.

Advertisement

وتضمّن الملتقى جلستين علميتين أولاهما «نماذج من التطبيقات الطبية وأثرها في صناعة الفتوى»، وناقشت الجلسة محورين مهمين في المجال الطبي والشرعي والقانوني، هما (الموت الدماغي والإنعاش الكهربائي.. استيعابه العلمي والقانوني وفق رؤية إفتائية حضارية)، والمحور الثاني (غسل الكلى.. تصوراته العلمية وأحكامه الإفتائية وآثاره في الصيام).

وتناولت الجلسة الثانية موضوع «المنهج الإفتائي الحضاري في المسائل الطبية المستجدة».

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via