أخبارأخبار الإمارات

الإمارات.. تعرف إلى الفئات المعفاة من غرامات تأخير بطاقة الهوية

amazon.ae

أبوظبي – الخليج

حددت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، الفئات المعفاة من غرامات التأخير المتعلقة ببطاقة الهوية الإماراتية، محددة مجموعة من الخطوات السلسة للتقدم بكل سهولة على تقديم طلب خدمة الإعفاء، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي، أو التطبيق الذكي UAEICP.

وتشمل الفئات «الذي غادر الدولة ومضى على مغادرته أكثر من 3 أشهر، وانتهت مدة صلاحية بطاقة الهوية بعد مغادرته للدولة. والذي انتهت صلاحية بطاقة هويته بعد إبعاده بأمر، أو قرار إداري أو حكم قضائي، أو المحجوز جواز سفره على ذمة قضايا، على أن يثبت ذلك بموجب كتاب، أو إيصال يصدر عن الجهات المختصة التي أبعدته، أو أوقفته على ذمة قضايا. والذي لم تصدر له بطاقة هوية عن المدة قبل حصوله على جنسية الدولة، وقبل حصوله على خلاصة القيد».

وأوضحت أن هناك خطوات عدة لتقديم الطلب على الخدمة تتضمن «التقديم على طلب إصدار بطاقة هوية أو تجديدها، عبر القنوات الذكية، ثم تظهر للمتعامل الرسوم المستحقة على بطاقة الهوية الإماراتية، متضمنة رسوم التأخير المترتبة. وإذا كان المتعامل من ضمن الفئات المعفاة من دفع غرامات التأخير، يقدم على طلب الخدمة عبر نظام الخدمات الذكية، وإرفاق الوثائق المطلوبة، للحصول على الخدمة ومتابعة الطلب، والحصول على نتيجة الطلب بالموافقة، أو الرفض ثم استكمال الطلب ببطاقة الهوية».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وطورت «الهوية والجنسية» أخيراً، استمارة تسجيل بطاقة الهوية الإماراتية، لعكس الهوية المرئية، وتسهيل إجراءات المتعاملين، في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة، بما يوائم المستجدات ويلبّي احتياجات المتعاملين، وتضمن التطوير إضافة مميزات جديدة، شملت «إعادة تصميم النموذج في الاستمارة بما يتوافق مع الهوية المرئية للهيئة، وإضافة الصورة الشخصية لمقدم الطلب، وإضافة رمز الاستجابة لتتبع حالة الطلب، وإضافة جزء مخصص لمعرفة الإجراء التالي». كما تضمن إضافة اسم الشركة المعنية بتوصيل بطاقة الهوية للمتعاملين، وإضافة رمز الاستجابة الخاص بمنصة صوت المتعامل، وإضافة رمز الاستجابة الذي يسمح للمتعامل بتعديل موعد إجراء البصمة.

وحددت الهيئة 4 خطوات لإصدار تصريح الإقامة وبطاقة الهوية بكل سهولة، عبر الاستمارة الموحدة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني، أو التطبيق الذكي، وتشمل: التسجيل وإنشاء حساب في الهوية الرقمية واختيار خدمة إصدار تصريح الإقامة وبطاقة الهوية، وتقديم الطلب ومراجعة البيانات المسترجعة وتحديثها وسداد الرسوم، ثم تسلّم البطاقة عبر شركات التوصيل المعتمدة.

 

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى