أخبارأخبار الإمارات

الإمارات.. تطبيق نظام «المواد الاختيارية» على طلبة 11 و12 العام المقبل

amazon.ae

دبي- محمد إبراهيم

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، عن تطبيق نظام المواد الاختيارية على طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر في مدارس الحلقة الثالثة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، العام الدراسي المقبل 2024-2025، ضمن مساري التعليم العام والمتقدم للمرة الأولى، إذ كان يقتصر تطبيق النظام على طلبة الحادي عشر العام الجاري 2023-2024.

وربطت المؤسسة من خلال دليل المواد الاختيارية الذي اعتمدته للعام الدراسي المقبل، الخطط والسيناريوهات في النظام مع معايير القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، مؤكدة أهمية توفير الإرشاد والتوجيه الأكاديمي من قبل المدارس.

وقدّم الدليل الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله، 44 سيناريو تعليمي لطلبة الحادي عشر والثاني عشر ضمن نظام المواد الاختيارية، وتمّ ربطهم بحوالي 27 تخصص جامعي، إذ يتعيّن على الطالب الالتزام بالخطة التي تمّ اختيارها في الصف الحادي عشر ولا يسمح له بتغييرها لاحقاً، وتتضمن بعض السيناريوهات تقسيم المادة الدراسية الواحدة لمساقين يدرسهما الطالب في مرحلتين دراسيتين عوضاً عن مرحلة دراسية واحدة.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

ويتضمن النظام 6 مواد أكاديمية إلزامية تضم اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية/التربية الأخلاقية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والتربية البدنية والصحية، على أن يتم تقسيم باقي المواد إلى مجموعتين للمواد الاختيارية، إذ تشمل الأولى ثلاث مواد علمية تضم الفيزياء والكيمياء وعلوم الأحياء، فيما تضم مجموعة المواد الاختيارية الثانية ثلاث مواد متنوعة تشتمل على الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، والعلوم الصحية، والفنون.

وأفادت المؤسسة بأن المواد الإلزامية تطبق على جميع الطلبة بغض النظر عن مساراتهم وخياراتهم التعليمية، على أن يتاح للطالب بعدها الاختيار من مجموعة المواد الاختيارية الأولى التي تضم المواد العلمية، تليها مجموعة المواد الاختيارية الثانية التي تضم مواد الأنشطة.

ويمنح النظام الطلبة الفرصة للمشاركة في تصميم مسيرتهم التعليمية من خلال إتاحة الفرصة لاختيار المواد التي يرغبون بدراستها بما يتناسب مع قدراتهم ومستواهم في التحصيل الأكاديمي.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى