محطات

«الأعلى لشؤون الأسرة» يختتم احتفاليته الثقافية في «القرائي»

اختتم المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، مشاركته في فعاليات الدورة ال15 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، والذي أقيم في الفترة 1 – 12 مايو/ أيار، في «مركز إكسبو الشارقة» تحت شعار «كن بطل قصتك»، وضم جناح المجلس جميع الإدارات التي تنطوي تحت مظلته، والتي تشمل كلاً من إدارة التنمية الأسرية وفروعها والمكتب الثقافي وإدارة التثقيف الصحي والجمعيات التابعة لها وإدارة سلامة الطفل.

شهدت مشاركة المجلس تنظيم 71 ورشة عمل مبتكرة جذبت 5068 زائراً واستهدفت مجموعة من أولياء الأمور واليافعين والأطفال بلغ عددهم 2666 فرداً، وقدمها 48 مختصاً في مجال الأسرة والطفل. ومن الورش المميزة «رحلة مع كتاب»، وهي ورشة قرائية تفاعلية هدفت إلى تطوير مهارات القراءة والتركيز لدى الأطفال من الفئة العمرية 7 – 10 أعوام، وورشة «قصص وست لوحات» التي ركزت على تنمية حب القراءة لدى الأطفال من خلال توزيع 6 لوحات مرسومة لمشاهد قصة، يقوم الطفل بوضع سيناريو لأحداث القصة حسب تسلسل الصور، ثم يلون اللوحات، إلى جانب ورشة «رواية البطل الخارق» المخصصة للفئة العمرية 4 – 13 عاماً لتعليمهم طريقة كتابة قصصهم الشخصية عن الأبطال الخارقين، وتعزيز مهاراتهم في الكتابة الإبداعية، وورشة «الطبق الصحي» التي تم تنظيمها على مدار عدة أيام، لرفع وعي الأطفال وأولياء الأمور حول أهمية الغذاء الصحي، تجسيداً لالتزام المجلس بتعزيز أنماط الحياة الصحية لديهم.

وتضمنت الفعاليات التي نظمها المجلس خلال المهرجان تجربة واقعية ممتعة للطفل، من خلال عدد من الأنشطة التفاعلية مثل النشاط الحركي للمدارس المعززة للصحة، للتعريف بأهم المعايير الصحية في البيئة المدرسية والحائط التفاعلي لسلامة الطفل ولوحات السر الجيد وغير الجيد بهدف توعية الأطفال بسبل الوقاية من الإساءة والحذر من الغرباء.

وهدفت جلسة «دور الآباء والأمهات في عالم الطفل القرائي» المخصصة لأولياء الأمور، إلى تمكينهم من استكشاف الاستراتيجيات الفعالة لترسيخ ثقافة القراءة في نفوس أطفالهم، مسلطة الضوء على أهمية دور أولياء الأمور ومشاركتهم في عملية تعليم أبنائهم.

وتأتي مشاركة المجلس في المهرجان في إطار مساعيه نحو خلق فرص متجددة والاستمرار في الريادة والتميز في مسيرة بناء وتنمية الأسرة والارتقاء بها في جميع الجوانب الاجتماعية والثقافية والصحية.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى