أخبارأخبار الإمارات

«الأرصاد» يوضح لـ «الخليج» أسباب هطول الأمطار في الإمارات خلال فترة الصيف

amazon.ae

أبوظبي – عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، على مدار الثلاثة أيام الماضية، هطول أمطار مختلفة الشدة، وصلت إلى غزيرة على بعض المناطق، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد، لـ «الخليج» أن هطول الأمطار على الدولة خلال فترة الصيف كل عام يرجع إلى تأثير المنخفض الهندي الموسمي من جهة الشرق، مع تحرك للكتل الهوائية الرطبة قادمة من بحر عمان، بالإضافة إلى وجود الجبال في المنطقة الشرقية مع ارتفاع في درجات الحرارة وزيادة الرطوبة يؤدي ذلك إلى صعود بخار الماء إلى أعلى ومن ثم تكون السحب الركامية وهطول الأمطار على مناطق متفرقة.

وأضاف المركز أن أعلى كمية أمطار هطلت خلال الأيام الثلاثة الماضية كانت بمعدل 9.2 ملم في خطم الشكلة بمدينة العين في أبوظبي، وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة اليوم الاثنين، بواقع 23.1 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 05:45 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس الثلاثاء، صحواً بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً، مع احتمال تكوّن بعض السحب الركامية بعد الظهر شرقاً وجنوباً قد يصاحبها سقوط أمطار، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأضاف أن طقس يوم الأربعاء، صحو بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب شرقاً وجنوباً قد تكون ركامية بعد الظهر، مع ارتفاع في درجات الحرارة، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس يوم الخميس، صحو بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً وتظهر السحب بعد الظهر شرقاً وجنوباً، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للغبار نهاراً والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.

وعن طقس يوم الجمعة، توقع المركز أن يكون صحواً بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى