محطات

«اسأل كيو إكس برو» خطوة جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي

amazon.ae

أطلقت «كيو إكس لاب ايه أي»، الشركة المتخصصة في حلول الذكاء الاصطناعي ومقرها دبي، منصة «اسأل كيو إكس برو» (Ask QX PRO)، وهي نسخة مطورة من منصة الذكاء الاصطناعي الهجينة «اسأل كيو إكس» (Ask QX). وتُعدّ «كيو إكس لاب ايه أي» أول شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي متعددة الوسائط، كما أنها الشركة الوحيدة في الدولة التي تمتلك منتجاً أساسياً مفعّلاً حالياً. وبفضل هذه الإنجازات، تُؤكّد «كيو إكس لاب ايه أي» التزامها الراسخ بتقديم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة إلى العالم، بما يسهم في تعزيز مكانتها الرائدة في هذا المجال.

وانطلاقاً من النجاح الكبير لمنصة «اسأل كيو إكس» في مجال معالجة النصوص، تأتي «كيو إكس لاب ايه أي» الآن بمنصة «اسأل كيو إكس برو» الجديدة كلياً، حيث تُمثل نقلة نوعية في عالم الذكاء الاصطناعي متعددة الوسائط، من خلال تقديمها مجموعة واسعة من المزايا المميزة والتي تشمل القدرة على توليد صور واقعية ومبتكرة من مجرد نصوص مكتوبة، وتحويل الصور إلى نصوص دقيقة بسهولة، إلى جانب إجراء تحليل شامل للوثائق والمستندات.

ولا تتوقف منصة «اسأل كيو إكس برو» عند هذا الحد، بل توفر أيضاً القدرة على تحويل النصوص إلى رموز برمجية، لتدعم بذلك المطورين في إنجاز مهامهم بكفاءة. ومن خلال دمج هذه الإمكانات المتنوعة في منصة واحدة، من المتوقع أن تتحول منصة «اسأل كيو إكس برو» إلى أداة قوية ومتعددة الاستخدامات تلبي احتياجات المستخدمين في مجالات مختلفة.

وأعرب أرجون براساد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لقسم استراتيجيات العمل في شركة «كيو إكس لاب ايه أي»، عن سعادته بالإعلان عن إطلاق منصة «اسأل كيو إكس برو» الجديدة، والتي تم تطويرها في الإمارات، مشيراً إلى أن النهج الرائد الذي تتبعه الدولة في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوفير بيئة مثالية لازدهار منصة الذكاء الاصطناعي التوليدية التي طورتها شركته.

وأضاف: «تشكّل الإمارات ببيئتها الداعمة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية أرضيةً خصبةً لإطلاق منصة»اسأل كيو إكس برو«. إن قرارنا باختيار الإمارات ليس محض مصادفة، فهو يعكس إيماننا الراسخ بتوافق رؤيتنا مع رؤية الدولة الريادية في نشر الذكاء الاصطناعي المسؤول وتعزيز الابتكار الرقمي على مستوى العالم. وبفضل منظومة الإمارات الديناميكية الداعمة للتقدم التكنولوجي، نقف اليوم على أهبة الاستعداد لتقديم منصة» “اسأل كيو إكس برو” كأداة محورية تساهم في تحديد ملامح المشهد المستقبلي للذكاء الاصطناعي التوليدي».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وتُمثل منصة«اسأل كيو إكس برو» قفزة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي وقد طوّرتها شركة «كيو إكس لاب ايه أي» في الإمارات بالكامل، لتقدّم حلاً رقمياً عالمياً يدعم أكثر من 120 لغة. ويكمن سر تفوق المنصة في اعتمادها على نموذج تأسيسي خاص يتم تدريبه على مجموعات بيانات باستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة به. ويضع هذا الابتكار «كيو إكس لاب» ضمن نخبة قليلة من الشركات العالمية التي تمتلك نماذج تأسيسية رائدة، إلى جانب عمالقة مثل OpenAI و Gemini و Anthropic و Cohere.

بالنسبة لهندستها متعددة الوسائط والمصممة لتلبي احتياجات الشركات، تقدم منصة «اسأل كيو إكس برو» تقنيتين رائدتين، وهما نظام التوليف المتقدم متعدد الوسائط (AMSS) ومصفوفة التكامل والتوليف الديناميكي (DISM). وتتيح هذه التقنيات تكامل البيانات بمنتهى السلاسة، إلى جانب تسهيل التفاعلات المعقدة بين أنواع البيانات المختلفة، وضمان مخرجات دقيقة ومتوافقة تتكيف بشكل ديناميكي مع الاحتياجات المتطورة للشركات، مع الحفاظ على أعلى معايير نزاهة وأمن البيانات.

وتولي شركة «كيو إكس لاب ايه أي» لتقنيات الذكاء الاصطناعي أهمية قصوى لخصوصية البيانات وحمايتها، مما يضمن امتثال عملية تخزين البيانات المحلية مع قوانين دولة الإمارات ذات الصلة. وتتعاون «كيو إكس لاب» مع الشركات الرائدة في توفير البنية التحتية لحماية بيانات المستخدمين، وتلتزم بأعلى معايير أمن البيانات، والمعمول بها في الإمارات.

و«اسأل كيو إكس برو» هي منصة مغلقة المصدر ومحمية بحقوق الملكية، توفر أعلى درجات الأمان والاستخدام الحصري مقارنة بنظيراتها مفتوحة المصدر.

وتأسست شركة «كيو إكس لاب ايه أي» لتقنيات الذكاء الاصطناعي على أيدي رواد أعمال ذوي رؤية ثاقبة، وتطورت من شركة ناشئة إلى أحد أقطاب قطاع التكنولوجيا.

ومع شروع الشركة في مرحلتها التالية من النمو، تدعو المستثمرين للانضمام إليها في مسيرة التقدم في الوقت الذي تتوسع فيه من الإمارات إلى الساحة العالمية، حيث تسعى جاهدةً إلى قيادة مسيرة الابتكار وإعادة رسم معالم قطاع الذكاء الاصطناعي في كل أنحاء العالم.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى