محطات

اختتام مبادرة «طبلية مصر2» بمتحف الحضارة

amazon.ae

القاهرة: «الخليج»

شهد المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، حفل ختام الموسم الثاني من مبادرة «طبلية مصر»، لإحياء الأكلات الشعبية المصرية، وسط حضور من الدارسين والباحثين وأساتذة الجامعات وعشاق التراث المصري.

وأوضح د٠ أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أن إطلاق هذه المبادرة بدأ في 19 فبراير 2023، بهدف حماية تراث المأكولات الشعبية المصرية، وإحياء الموروثات من الأطعمة الشعبية، كأحد أنواع التراث غير المادي لحمايته من الاندثار.

وأوضح د٠ ميسرة عبد الله، نائب رئيس المتحف للشؤون الأثرية أن المبادرة تسهم في زيادة الوعى، وتوثيق الأكلات المصرية من خلال المؤشر الجغرافي.

وأشارت عزة رزق، مسؤولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، إلي أنه تم تقديم ورشة طهي وتذوق للفتة المصرية والرقاق بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وقد تضمنت فعاليات الختام مجموعة من الندوات والورش التوعوية والثقافية ألقاها لفيف من علماء وأساتذة أكاديميين في جميع التخصصات التي تخدم أهداف المبادرة. كما تم إطلاق كتاب المطبخ الريفي المصري – وصفات تقليدية من سيدات البدرشين للكاتبة دارين العقاد.

تم عرض الأهمية التاريخية والثقافية والعلمية لوصفات الكتاب ومكوناته، وتقديم مجموعة من الأكلات التراثية الشعبية من الكتاب من بينها أكلة التشبيك، بالإضافة إلى تقديم مجموعة ورش بعنوان ازرع طعامك. كما تضمنت الفعاليات برنامج «الشيف المصري الصغير»

وتم اصطحاب الأطفال في جولة إرشادية داخل قاعة المتحف للتعرف على تاريخ الأكلات المصرية من خلال فاترينة الخبز والزراعة.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى