أخبارأخبار الإمارات

«إكس كاث» تجري تجربة للجراحة الروبوتية عن بعد

أبوظبي: «الخليج»

في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، تقوم شركة طبية مملوكة لدولة الإمارات بإجراء جراحة روبوتية حية في أبوظبي على نموذج في كوريا الجنوبية، ما يدل على القوة الهائلة للجراحة عن بعد، لإجراءات التدخل الطارئة في حالات مثل السكتة الدماغية، وحالات الطوارئ للقلب والأوعية الدموية.

وستقوم شركة إكس كاث، وهي شركة ناشئة في مجال الأجهزة الطبية، مكرسة لتوسيع نظم الروبوتات العلاجية الوعائية الداخلية، والتي تمتلكها جزئياً شركة مشاريع الهلال، مقرها في الشارقة، بإجراء عرض حي لجراحة تليروبوتية على نموذج خلال أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، الذي تستضيفه دائرة الصحة في أبوظبي، وانطلق امس الاثنين، في العاصمة أبوظبي.

وسيتضمن العرض التوضيحي، المقرر عقده في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، غداً الأربعاء، 15 مايو/ أيار الجاري، إجراء تجريبياً حياً لنموذج الروبوتات عن بعد، بين أبوظبي وكوريا الجنوبية، ما يوضح قدرة «إكس كاث» على دعم إجراءات التدخل الجراحي عن بعد لإدارة حالات الأوعية الدموية العصبية الحادة.

وسيقدم العرض التوضيحي الدكتور فيتور مينديز بيريرا، مدير أبحاث وابتكار الأوعية الدموية في مستشفى سانت مايكل في تورنتو، بكندا، والذي سيجري العملية مباشرة على خشبة المسرح في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض.

وقال إدواردو فونسيكا، الرئيس التنفيذي لشركة «إكس كاث»: «من خلال تمكين إجراءات الروبوتات عن بعد، يمكننا توفير حل لإعادة تصور الرعاية الصحية المعقدة، ويشاركنا دكتور بيريرا، وهو رائد في جراحة الأعصاب داخل الأوعية الدموية، رؤيتنا لتطوير خيارات العلاج بالروبوتات عن بعد، والتي أصبحت ضرورة إنسانية واقتصادية لحالات مثل السكتة الدماغية، وستثبت تجربة نموذج الروبوتات عن بعد جدوى منصتنا كحلّ لتلبية الحاجة إلى خيارات علاجية جديدة لتوسيع الوصول إلى الرعاية للمرضى على مستوى العالم».

وستقدم شركة «إكس كاث»، في الجلسة تعريفاً بالشركة وتحديات التنقل، ونظرة عامة على نظامها الأساسي، كما سيسلط برنامجها الضوء على التأثير التحويلي لثورة الأوعية الدموية في مؤسسات أبوظبي، موضحاً كيف يمكن للعلاجات الروبوتية المتقدمة أن تجعل دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً للنتائج السريرية التحويلية.

وقال نيراج أغراوال، المدير التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، عضو مجلس إدارة «إكس كاث»: «يعد هذا أول عرض نموذجي عالمي لإجراءات الروبوت عن بعد لرعاية الطوارئ القادمة من أبوظبي إلى العالم، وتلتزم الهلال للمشاريع بتمكين الشركات الرائدة مثل «إكس كاث»، من تعزيز النمو والابتكار في الشرق الأوسط، ويؤكد هذا العرض على التقدم الملموس والإمكانات التي تنطوي عليها استثمارات رأس المال الاستثماري في المنطقة».

وكان الدكتور بيريرا أجرى أول إجراء تدخلي عصبي بمساعدة الروبوت في العالم في عام 2019، وهو إجراء اللف بمساعدة الدعامات لعلاج تمدد الأوعية الدموية القاعدية الكبيرة، ويعمل أستاذاً للجراحة والتصوير الطبي في جامعة تورنتو، وهو العالم الرئيسي في مختبر «راديس» RADIS، الذي يركز على تطبيق التقنيات المبتكرة في علاج أمراض الأوعية الدموية العصبية.

وستعرض شركة إندوكويست روبوتكس («إي كيو آر»)، التي تمتلك شركة كريسنت إنتربرايسز جزءاً منها أيضاً، أول روبوت جراحي خالٍ من الندوب في العالم، وستعرض نتائج أول تجارب إندولومينال خالية من الندوب على الإطلاق. ستقدم «إي كيو آر»، لأول مرة، نتائج تعاونها العالمي بين كليفلاند كلينك أبوظبي وكليفلاند كلينك أوهايو، وهارفارد، وإيركاد فرنسا.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى