محطات

«إكسبو الشارقة» يسدل الستار على «كولينير» بنكهات عالمية

amazon.ae

أسدل، مساء الأربعاء، الستار على فعاليات معرض «إكسبو كولينير» الذي استضافه مركز إكسبو الشارقة من 20 حتى 22 مايو/ أيار الجاري، بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ونظمته بيربيل كيتشن لإدارة الفعاليات، محققاً ارتفاعاً في نسبة العارضين بنسبة 30%، حيث شارك فيه أكثر من 3500 طاهٍ من حول العالم، وحظي بكثافة الزوار والمهتمين بقطاع الضيافة والطهي والمأكولات وصناعة السياحة.

وقدم المعرض، على مدار ثلاثة أيام، منتجات في مجال الغذاء والطهي والمعدات والمستلزمات الخاصة بخدمات المطاعم، ولوازم المخابز وإعداد الطعام، وأنظمة التخزين والتبريد، وأدوات المائدة لأكثر من 200 شركة وعلامة تجارية من أبرز الأسماء الإقليمية والعالمية.

وجمع المعرض قادة صناعة الأغذية والمشروبات وكبار المستثمرين المهتمين باستكشاف أحدث التوجهات في قطاع الضيافة والسياحة، ووفر لرجال الأعمال الفرص لعقد الصفقات وبناء الشراكات في قطاع الضيافة والمطاعم وتوريد المكونات إلى المطاعم والفنادق.

وسلّط المعرض خلال نسخته السادسة الضوء على مهارات كبار الطهاة الذين قدموا عروضاً لأشهى الأطباق من أشهر مطابخ العالم، ومثّلوا الإمارات والعراق والهند وباكستان وسريلانكا وإيران وأذربيجان والصين والدنمارك، إضافة إلى دول أخرى مثّلها محترفون في الطهي وإعداد وصناعة الحلويات.

وعرضت الشركات والعلامات التجارية المشاركة منتجات غذائية صحية جديدة تتماشى مع رؤية الإمارات وتوجهاتها نحو الاستدامة، وأثبت من خلالها الحدث قدرته على تلبية اهتمامات مختلف شرائح الزوار وتعزيز التوجه نحو الاستدامة والابتكار في مجال الطهي.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وعرضت شركة «سويتش فودز» منتجات لحوم نباتية تحاكي نكهات اللحوم التقليدية، في طرح هو الأول من نوعه في المعرض يلبي حاجة الباحثين عن خيارات غذائية أكثر صحة، وشملت المنتجات الصحية التي تم عرضها أصنافاً متنوعة من اللحوم النباتية تميزت بخلوها من الجلوتين والكولسترول، وبعدم احتوائها على الدهون الضارة أو المواد حافظة، ما يجعلها بدائل نباتية مستدامة وصحية تسهم في تقليل التأثير البيئي.

وأشار سيف محمد المدفع، الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، إلى أن المعرض من أبرز الفعاليات التي تعكس هذا الاهتمام المتزايد بقطاع الضيافة، واستطاع أن يشكل، انطلاقاً من الشارقة، منصة عالمية المستوى تتيح للطهاة المحترفين والشركات المتخصصة عرض أحدث منتجاتهم وخدماتهم، وتبادل الخبرات مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم.

ولفت إلى أن النسخة التي اختتمت فعالياتها من المعرض شهدت مشاركة واسعة على مستوى العارضين والزيارات، ما يؤكد مكانة الشارقة وجهة عالمية للمعارض ولاستكشاف الفرص من خلالها في جميع القطاعات الحيوية، موضحاً أن دعم غرفة تجارة وصناعة الشارقة للمعرض وغيره يعزز من جهود مركز إكسبو الشارقة لمواصلة دوره في ترسيخ مكانة الإمارة مركز جذب لصناعة المعارض وخدمة العارضين وبيئة الاستثمار في الشارقة.

وشارك في المسابقات التي نظمها المعرض عدد كبير من الطهاة الإماراتيين، سواء كمتسابقين أو أعضاء في لجان التحكيم، إضافة إلى طهاة مقيمين قدموا أطعمة إماراتية أسهموا من خلال الأطباق التي أعدوها في تعريف الزوار بخصوصية المطبخ الإماراتي وانتشاره عالمياً.

كما شهد الحدث زيادة ملحوظة بعدد المشاركين في مسابقاته وأبرزها النسخة ال27 من مسابقة الطهي الأكبر عالمياً «صالون كولينير الإمارات» التي تنظمها جمعية الإمارات للطهي بدعم من غرفة الشارقة، حيث شارك فيها 928 طاهياً، مقارنة ب400 طاهٍ في النسخة السابقة.

وبرزت ضمن فعاليات المسابقات في هذه النسخة من المعرض مسابقة «الخميرة النباتية»، التي ركزت على صنع الخبز بدون استخدام مواد كيماوية، إضافة إلى تنظيم جمعية طهاة الإمارات مسابقة «دالة القهوة»، التي شهدت مشاركة طهاة من تسع دول، ما أضفى على المسابقة صبغة من التنافسية الدولية.

وتميز المعرض بإطلاق منصة «Food verse» التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتستهدف تمكين المواهب في مجال الطهي على مستوى العالم، من خلال إتاحة الاستفادة من تطبيق تفاعلي يمكنهم من التواصل مع ممثلي قطاع الضيافة والطهي؛ للترويج لمهاراتهم أمام شركات الضيافة وتنمية أعمالهم.

وأتاح الحدث فرصة فريدة للتعرف إلى أفضل الأساليب المبتكرة في الطبخ وإعداد المأكولات، واكتشاف أحدث المنتجات والتقنيات في هذا المجال، من خلال ما قدمه من برامج تدريبية وورش عمل يومية للطهاة الشباب والزوار على يد مشاهير وخبراء في الطهي.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى