Connect with us

محطات

إعلان القائمة الأولية للفنانين المشاركين في «بينالي الشارقة»

كشفت مؤسسة الشارقة للفنون، عن اختيارها الأولي للفنانين المشاركين في الدورة السادسة عشرة من «بينالي الشارقة»، التي يعمل على تقييمها كلٌّ من: علياء سواستيكا (مدير مؤسسة بينالي جوغيا في يوغياكارتا)، أمل خلف (مدير البرامج في مؤسسة كيوبت، وقيّمة المعارض في غاليرهات سربنتين، لندن)، ميغان تاماتي كيونيل (قيّمة متخصصة بفن ماوري والسكان الأصليين في نيوزيلندا)، ناتاشا جينوالا (كاتبة وقيّمة، مديرة فنية لمهرجان كولومبوسكوب في كولومبو)، وزينب أوز (قيّمة مستقلة مقيمة بين إسطنبول ونيويورك).
وكشفت قيّمات البينالي، عن أطرهن التقييمية التي تبني فيما بينها حواراً بصرياً خلّاقاً وملهماً، وتقارب في الوقت نفسه تاريخ البينالي الممتد لثلاثين سنة، بوصفه منصة للتجريب الفني والحوار النقدي، كما ستعمل القيّمات على تهجين وإحياء منهجيات مختلفة، والتي توجه ممارساتهن التقييمية الشخصية، مثل، الإقامات الفنية والتجمعات والنقاشات والكتابة والإنصات، وذلك بهدف إبراز الخصائص السياقية الفريدة للشارقة، إذ تستجيب مشاريعهن الفنية الحالية التي يرتكزن إليها على مصادر متنوعة من المعرفة التجريبية، والتي قد تشمل الارتباطات المنقولة بين الأجيال من خلال تجارب ثقافية مثل، الأغاني والرثاء والطقوس، أو تميل إلى مفاهيم التضامن والتناغم بين الثقافات، إضافة إلى تركيز بعض المشاريع على التعليم المجتمعي الذي يظهر من خلال أنشطة حسية مثل، النسيج والترجمة والأداء، بغية إثراء الفهم والتفاعل مع جوهر وإيقاع المكونات المختلفة لإمارة الشارقة، وإقامة مساحات للتفاعلات الهادفة.
ومن خلال طرح سؤال أساسي مفاده: ما الذي يترتب على أن تحمل معك الوطن والأسلاف والتشكيلات السياسية؟ تؤكد القيّمات على مسؤوليتهن كضيف ومضيف في إبراز إمكانات العمل والوجود معاً من خلال تأكيد مفاهيم التعاطف والحنان والمؤازرة.
تشكّل الصيغ الجماعية والتعاون والمشاركة المجتمعية جوهر الإطار المفاهيمي لعلياء سواستيكا، فهي تدعو إلى، التأملات الفنية التي تعاين عمل السلطة ضمن أوساطنا الاجتماعية والسياسية، واستكشاف تأثيرها على الذكريات الفردية، التناقض بين الحالة الشعرية والسياسة، الدور التأسيسي لمعرفة المرأة وتجربتها الروحية في تطور فهمنا ومعرفتنا والمسار التاريخي للإنسانية.
وتستمد أمل خلف، إلهامها من أحد أشكال العرافة التي تمارس على نطاق شائع في المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم، وهو تقليد رمي الأصداف، حيث تقترح رواية القصص والأغاني والتنبؤات والحدس لتكون بمثابة منهجيات أو طقوس للتعليم المجتمعي والحداد والاستدلال على الطرق والتنظيم خلال فترات الاضطرابات السياسية والأزمات البيئية.
فيما يركز مشروع ميغان تاماتي-كوينيل، على معارف ووجهات نظر الأمم الأولى، ويسلط الضوء على أهمية الارتباط بالأرض والمكان، والمفاهيم المتعلقة بالطبيعة العابرة للوجود والاعتراف بالإخفاقات، مع الاستفادة من رغبتنا الجماعية في تصور مستقبل جديد وصياغة حقائق بديلة.
وتلعب الآبار الهندية القديمة وآبار المياه الموجودة في المنازل والساحات التاريخية في الشارقة، دوراً مركزياً في رؤية ناتاشا جينوالا التقيمية، إذ ترمز الآبار إلى مستودعات تضم ذاكرة الأجداد، وكيفية بناء هوية المكان، والذاكرة السمعية المرتبطة بها، فضلاً عن كونها مواقع تجمع الأجيال وتعزز من التواصل فيما بينها.
أما مشروع زينب أوز، فيسعى لتأمل وفهم التحولات في أنظمتنا الاجتماعية والاقتصادية الحالية، وعلى وجه التحديد، تأثر هذه التغييرات بالمراحل اللاحقة من التقدم السريع في التكنولوجيا والعلوم، وذلك من خلال عدسة الأمثلة والسوابق التاريخية، لتوفير فهم أعمق للتغيرات الجارية وآثارها المحتملة على المجتمع.
ومن المقرر أن تقام فعاليات بينالي الشارقة 16 في الفترة من 6 فبراير/ شباط إلى 15 يونيو/ حزيران 2025، في مدينة الشارقة والحمرية والذيد وكلباء ومواقع أخرى في الإمارة، وستجمع بين مجموعة متنوعة وواسعة من وجهات النظر من خلال أعمال الفنانين: أديليتا حسني-بك، أكينبود أكينبيي، أكيرا إكيزوي، علياء فريد، سيسيل ب. إيفانز، ديان سوتشي رحماواتي، إيبيه نور، ريستو راتنانينجتياس، فاطمة بلقيس، هيلين أسكولي، هيمان تشونغ، جو نعمة، خورخي غونزاليس، كالوكي نياماي، كابولاني لاندغراف، كيت نيوباي، محمود خالد، مايكل باريكوهاي، ميلا توراجليتش، مونيكا دي ميراندا، بلافي بول، براتشايا فينتونج، راجني بيريرا، روسيلا بيسكوتي، سافرون تي راتانا، سيرابيس ماريتايم، شيفانجاني لال، ستيفاني كوميلانغ، ستيفن يازي، وومانيفيستو، ويوني سكارس.
وستعلن المؤسسة القائمة الكاملة للفنانين المشاركين في البينالي خلال الأشهر المقبلة.

https://tinyurl.com/bdhu9yy5

Advertisement

المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via