أخبارالأخبار العالمية

إسرائيل لـ«محكمة العدل»: الهجوم على رفح لا يهدد بتدمير الفلسطينيين

amazon.ae

القدس – أ ف ب

أكدت إسرائيل، الجمعة، أن عملياتها العسكرية في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة «لا تهدد بتدمير السكان المدنيين الفلسطينيين»، وذلك رداً على قرار لمحكمة العدل الدولية أمر الدولة العبرية بوقف هذه العمليات.

والجمعة أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف هجومها العسكري في رفح «وأي أعمال أخرى في محافظة رفح قد تفرض على السكان الفلسطينيين في غزة ظروفاً معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرهم جسدياً كمجموعة أو على نحو جزئي».

ورفضت إسرائيل الأسس التي أصدرت المحكمة قرارها بناء عليها، وأصرت على أن عملياتها العسكرية في رفح متوافقة مع القانون الدولي. وجاء في بيان مشترك لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هانغبي، والمتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أن «إسرائيل لا تعتزم ولن تنفذ عمليات عسكرية في منطقة رفح تؤدي إلى ظروف معيشية يمكن أن تتسبّب بتدمير السكان المدنيين الفلسطينيين، سواء في شكل كامل أو جزئي».

كذلك، أمرت المحكمة إسرائيل بإبقاء معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة مفتوحاً، بعدما أغلقته في وقت سابق من الشهر الحالي مع شنها هجومها في المدينة.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وتابع البيان الإسرائيلي، أن «إسرائيل ستبقي معبر رفح مفتوحاً أمام دخول المساعدات الإنسانية من الجانب المصري، وستمنع المجموعات الإرهابية من السيطرة على المعبر».

وقرار المحكمة جاء في إطار قضية رفعتها جنوب إفريقيا العام الماضي ضد إسرائيل أمام الهيئة تتّهم فيها الدولة العبرية بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية، الأمر الذي تنفيه إسرائيل.

وتابع البيان الإسرائيلي، «اتّهام جنوب إفريقيا لإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بارتكاب إبادة جماعية، كاذب وشائن وبغيض أخلاقياً». وقرارات محكمة العدل الدولية ملزمة قانوناً، لكن الهيئة لا تمتلك الآليات لتنفيذها.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى