أخبار الإمارات

إجراءات احترازية لحماية بحارة السفن الخشبية من التأثيرات الجوية

أعلنت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي عن اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة حفاظاً على سلامة متعامليها البحارة الموجودين على متن السفن الخشبية من تأثيرات الحالة الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين، وذلك عبر إيقاف استلام طلبات دخول وترحيل السفن الخشبية في دبي مؤقتاً من خلال تطبيق «ناو NAU».

وأوضح الشيخ الدكتور سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم، المدير التنفيذي لسلطة دبي البحرية بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أنه استجابةً للتوصيات الصادرة من الجهات المختصة في الدولة بشأن حالة الطقس المتوقعة، بادرت المؤسسة من خلال مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية بوقف طلبات دخول السفن وترحيلها مؤقتاً لضمان سلامة متعامليها البحارة من تأثيرات الحالة الجوية على حالة البحر، وارتفاع الموج، وهطول الأمطار المتوقعة.

وأضاف الشيخ الدكتور سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم أن مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية يعتبر الجهة المسؤولة عن رعاية مصالح البحارة خلال فترة وجودهم في مياه دبي، والإشراف على السفن الخشبية، وتنظيم جميع أنشطتها بتطبيق أفضل الممارسات والمعايير التي تضمن انسيابية حركتها وسلامة من على متنها، مشيراً إلى أن «رعاية متعاملينا على رأس أولوياتنا، وسلامتهم غايتنا».

وقال الشيخ الدكتور سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم: «مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية يعتمد نظام الحجز المسبق لجميع السفن الخشبية (قبل 96 ساعة) من القدوم، وبالتالي قمنا بإبلاغ جميع وكلاء الشحن وأصحاب السفن الخشبية والمتعاملين بالحالة الجوية المتوقعة، وذلك باتباع إجراءات السلامة المُعتمدة بالنسبة للوسائل الخشبية والطاقم في مثل هذه الحالات، وفي حال وجود طارئ يتم التواصل مع برج المراقبة للإبلاغ عنه حتى يتسنّى التعامل معه».

وأكد المدير التنفيذي لسلطة دبي البحرية بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على قيام المكتب الملاحي بتهيئة جميع الأرصفة التي تستطيع استيعاب ما يزيد على 500 سفينة خشبية، واستعدادها لتكون في وضع آمن في مثل هذه الحالات، وإبلاغ المتعاملين بضرورة تجنّب الإبحار في هذه الظروف الجوية إلا للضرورة القصوى، مع جاهزية الوكيل الملاحي لاستقبال السفن الخشبية في الحالات الطارئة إن تطلّب الأمر.

وفي هذا السياق، عقد مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية مع الشركاء الاستراتيجيين اجتماعات عدة وزيارات ميدانية إلى المواقع والمرافق التابعة للتأكد من جاهزية تلك المرافق للتعامل مع تأثيرات الحالة الجوية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة دون التأثير على انسيابية الحركة، وضمان سلامة الجميع في كل الأوقات.

الجدير بالذكر أن مركز الاتصال في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على أتم الاستعداد لاستقبال المكالمات الهاتفية والبلاغات للحالات الطارئة من المتعاملين على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع على الرقم 800990 بأربع لغات.

المصدر: الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى