أخبارأخبار الإمارات

أورام سرطان الثدي الثلاثي السلبية أقل عرضة للتكرار بعد الجراحة

أبوظبي:«الخليج»

توصلت دراسة جديدة، في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA). إلى أن أورام سرطان الثدي الثلاثي السلبية التي بها زيادة في الخلايا المناعية، تكون أقل عرضة للتكرار بعد الجراحة، حتى عند عدم علاجها بالمعالجة الكيميائية.

ويعدّ سرطان الثدي الثلاثي السلبية نوعاً فرعياً من سرطان الثدي غير المستجيب للأدوية الذي تستهدف مستقبلات هرمون الإستروجين أو بروتين مستقبِلات عامل النمو البشروي البشري 2 (HER2).

ومن المرجح أن ينتشر خارج الثدي قبل التشخيص، وأن يتكرر أكثر من سرطانات الثدي الأخرى. ويمثل 15% من جميع حالات سرطان الثدي وهو أكثر شيوعاً عند الشباب والنساء من أصل أمريكي إفريقي وإسباني وهندي.

والخلايا المناعية والمعروفة باسم اللِّمفاويات الارْتِشاحِيّة للورم، أو اختصارا بالحروف (TILs)، هي خلايا الجهاز المناعي الموجودة طبيعياً ويمكنها الانتقال من مجرى الدم إلى الورم ويمكنها تعرف الخلايا السرطانية وتدميرها.

وقال روبرتو ليون فيري، طبيب أورام الثدي في مركز «مايو كلينك الشامل للسرطان» والمؤلف الأول للدراسة «هذا اكتشاف مهم لأنه يضيء على أن وفرة اللِّمْفاويّات الارْتِشاحِيّة للورم في أنسجة الثدي هي واصمة حيوية إنذارية لدى المصابين بسرطان الثدي الثلاثي السلبية في مرحلة مبكرة، حتى عند عدم المعالجة الكيميائية. وقد تلهم نتائج الدراسة التجارب السريرية المستقبلية لاستكشاف ما إذا كان المرضى الذين لديهم تشخيص إيجابي (اللّمْفاوِيّات الارتشاحِيّة للورم العالية) يمكنهم تجنب أنظمة المعالجة الكيميائية المكثفة».

في هذه الدراسة، قاد الباحثون في «مايو كلينك» و«غوستاف روسي»، بالتعاون مع مجموعة عمل الواصِمات الحيوية للأورام المناعية الدولية، 11 مجموعة إضافية لجمع بيانات عن 1,966 مشاركاً يعانون سرطان الثدي الثلاثي السلبية، في المرحلة المبكرة وخضعوا لعملية جراحية فقط مع إشعاع العلاج أو من دونه ولكن لم يتلقوا معالجة إشعاعية. توبع المشاركون لمدة متوسطها 18 عامًا. أظهرت النتائج أن المستويات الأعلى من اللّمْفاوِيّات الارتشاحِيّة للورم في أنسجة سرطان الثدي ارتبطت بانخفاض معدلات تكرار المرض بين المشاركين الذين يعانون سرطان الثدي ثلاثي السلبية في مرحلة مبكرة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى