Connect with us

أخبار

أقمار صناعية ترصد أنشطة صيانة «غير اعتيادية» لطائرات في كوريا الشمالية

سيؤول- (أ ف ب)

أفادت مجموعة رصد بأن مشاهد التُقطت مؤخراً عبر أقمار اصطناعية أظهرت مستوى «غير اعتيادي» من النشاط على صعيد صيانة الطائرات في المطار الرئيسي لكوريا الشمالية، في مؤشر محتمل لتوجّه بيونغ يانغ لاستئناف الرحلات الدولية.

حدود كوريا الشمالية مغلقة عملياً منذ مطلع عام 2020 في إطار جهود بذلتها للتصدي لجائحة كوفيد، وقد ألغت مذّاك كل الرحلات.

Advertisement

واستأنفت كوريا الشمالية بعضاً من الأنشطة التجارية عبر الحدود مع الصين، ومؤخراً سمحت بدخول السفير الصيني لديها، لكنها لم تستأنف بعد الرحلات الدولية المنتظمة.

وأفاد موقع الرصد الإلكتروني «38 نورث» نقلاً عن لقطات لأقمار اصطناعية بـأن طائرات ركاب عدة تابعة لـ«إير كوريو»، شركة الطيران الكورية الشمالية، «عبرت حظائر الصيانة».

مثل هذه الطائرات لم تخضع إلا نادراً جداً لأعمال صيانة في السنوات الثلاث الأخيرة، لذا فإن مستوى هذه الأنشطة المسجّل مؤخرا «لافت»، وفق الموقع.

Advertisement

وبحسب «38 نورث»، ليس هناك «ما يدعو إلى الاعتقاد» بأن رحلات جوية عبر الحدود أجريت خلال فترة الجائحة، و«من غير الاعتيادي إخضاع هذا الكم الكبير (من الطائرات) للصيانة في فترة قصيرة كهذه»

وأشار الموقع إلى أن الطفرة في الأنشطة لا يعني بالضرورة أن الرحلات الجوية ستُستأنف قريباً أو على الفور.

وازدادت التكهّنات حول احتمال أن ترفع بيونغ يانغ الإغلاق، بعدما وصل السفير الصيني الجديد إلى العاصمة الكورية الشمالية، للاضطلاع بمهامه الرسمية الشهر الماضي، بعد أكثر من عامين على تعيينه في المنصب.

Advertisement

وتفيد تقارير بأن وكالة صينية للسياحة تتهيّأ لاستئناف الجولات السياحية في كوريا الشمالية اعتباراً من منتصف يونيو/حزيران، وفق موقع «إن كي نيوز» المتخصص في سيؤول.

لكن الموقع أشار إلى أن «شائعات خاطئة بشأن رفع الإغلاق تسري قرب الحدود منذ أشهر».

وقال الباحث في معهد كوريا للتوحيد الوطني هونغ مين، إن «الجولات السياحية العالمية هي مجال لطالما أثار بشدة اهتمام بيونغ يانغ، بسبب سهولة توفيره العملات الأجنبية».

Advertisement

وشدد على أنه ليس من المستبعد استئناف بعض خدمات الجولات السياحية هذا العام.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via