محطات

أسباب الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة بشكل مفاجئ

amazon.ae

من الطبيعي أن تشعر بالتعب وانخفاض طاقتك في بعض الأحيان، لكن إذا كنت متعباً طوال الوقت ولا تعرف السبب، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة تحتاج إلى استشارة الطبيب.

ويُعد الأرق من أبرز الأسباب الشائعة للتعب والإرهاق؛ حيث إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم لأي سبب سيفقدك طاقتك.

كذلك قد تفقد طاقتك نتيجة اتباع نمط حياة غير صحي، مثل تناول الأغذية والمشروبات الضارة وعدم ممارسة الكثير من التمارين الرياضية، أو نتيجة قلة شرب السوائل، خاصة خلال الطقس الحار.

ويُعد التوتر والاكتئاب والتعامل مع تحديات الحياة، مثل الصدمات أو رعاية مولود جديد، من أسباب الشعور بالتعب والإرهاق.

كما توجد أسباب تتعلق بالحالة الصحية، تسبب الشعور بالإجهاد والتعب، ومنها التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترات البلوغ أو الحمل. وكذلك بعض الأمراض، مثل الحمى وكوفيد-19، وبعض الأدوية التي يمكن أن تسبب النعاس لفترة من الوقت.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

ويرى الأطباء ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وشرب كميات مناسبة من السوائل المفيدة، للتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق.

كما يجب السعي إلى الالتزام بأوقات النوم نفسها، والحصول على قدر كافٍ منه لمدة تتراوح من 6 إلى 9 ساعات.

وينصح الأطباء بالاسترخاء قبل ساعتين قبل وقت النوم، حيث يمكنك أن تقرأ أو تستمع إلى الموسيقى أو البودكاست، مع اختيار مكان جيد ومريح، في منطقة ليست صاخبة أو دافئة أو ساطعة الضوء.

أما المحاذير، فيجب تجنب التدخين بشكل عام، والامتناع عن شرب الكافيين أو تناول الطعام أو ممارسة الرياضة قبل ساعتين من وقت النوم، وكذلك وقف استخدام الهاتف الذكي قبل ساعة منه.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى