محطات

أذكي الكائنات بعد الإنسان | صحيفة الخليج

الشارقة : مها عادل

تباينت نتائج الأبحاث العلمية على مدار السنوات والعقود حول أقرب الحيوانات إلى الإنسان جينياً، بينما توصلت من خلال إجراء عدة أبحاث حاولت فهم كيف تعمل العقول البشرية وعقول الثدييات الأخرى، وتوصل العلماء إلى أن أذكى 10 الحيوانات هي:

أثبتت الدراسة أن الأخطبوط حيوان ذكي للغاية ويتواصل مع المحيطين حوله باستخدام الألوان، وأشار إلى أن الأخطبوط طور من إمكاناته لافتراس الحيوانات لتصبح أكثر دقة. كما أشار البحث إلى أن الفيل طور قدراته الاجتماعية، موضحاً أن الفيلة لديها ذاكرة جيدة جداً، حيث تتذكر أصدقاءها لمدة تصل إلى نصف قرن، كما أن الفيل يتواصل مع أسرته بذكاء اجتماعي عالٍ ويحرص على التعاون مع أهله، ويستطيع التواصل معهم حتى مسافة 5 أميال عن طريق إشارات خاصة فيما بينهم، ويستطيع الفيل أن يعيش نحو 60 عاماً.

وكشف العلماء عن أن النمل يتمتع بالذكاء الجماعي لأن النمل يتحرك وفق جماعته، لكن هذا لا يمنع أن لكل نملة منفردة نسبة ذكاء عالية، ويعيش النمل في جماعات مثل الثدييات ويتصف بالإيثار ومساعدة رفاقه، وقد كان للنمل دور كبير في تطوير قطاع الزراعة بالعالم.

وتبين أن الدلافين تتميز بالذكاء العالي، ويظهر ذكاؤها عندما تنظر إلى نفسها في المرآة، أو عند ارتدائها الإسفنج لحماية أنفها أثناء عملية البحث عن الطعام من الارتطام بالصخور المنتشرة في البحر، وتعد الدلافين من أقرب الحيوانات إلى البشر لأنها تفهم الآدميين جيداً وتجيد التواصل معهم.

كما يتميز الغراب بأنه من أذكى الطيور، وتستخدم الغربان أدوات تواصل سريعة بينهم، وذكر القرآن الكريم قصة دفن الغراب لأخيه الغراب الذي مات، وكانت دليلاً على ذكاء طائر الغراب.

وأكدت الدراسات أن الببغاء لديه تقنيات عالية لحل المشكلات التي يواجهها، مثل مشكلة القفص الضيق الذي قد يوضع فيه، مشيراً إلى أن هذا الطائر يمكنه المناورة لتحقيق ما يريد ويتمتع بقدر من اللؤم.

بينما تتميز السحالي بارتفاع معدلات ذكائها ولديها ذاكرة غير عادية، ولديها قابلية عالية للتعلم وحل المشكلات الخاصة بها. وتشتهر الكلاب بالذكاء الحاد وتفهم البشر لذلك يحرص عدد كبير من الناس على تربيتها.

وتم وصف الحيتان بقدرتها على التعاون بشكل جماعي عند الصيد، وتحدد خطاً بعينها لمهاجمة السمك، بحيث تحيطه بفقاعات هواء وتلتهمه.

كما يتميز النحل بذكاء عالٍ على المستوى الفردي والجماعي، ويشير العلماء إلى أن النحل يضيف إلى صفات البشر كثيراً من الحكمة خاصة في طريقة تنظيم أسرته والخلية التي يعيش فيها، وكذلك التقسيم الوظيفي لكل فرد بين الملكة والشغالات.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى