أخبارأخبار الإمارات

أحمد بن محمد: فخورون بالابتكارات الإماراتية والعربية

amazon.ae

دبي: «الخليج»

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، كرّم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، المؤسسات والشركات والأفراد الفائزين في الدورة الثالثة عشرة ل «جائزة دبي للنقل المستدام»، إحدى مبادرات هيئة الطرق والمواصلات لتحفيز القطاعين العام والخاص على المساهمة في تبني الحلول المستدامة في مجال النقل والمحافظة على البيئة.

تابع سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال الحفل، فيلماً قصيراً حول جائزة دبي للنقل المستدام، سلّط الضوء على الطفرة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها إمارة دبي بفضل رؤية قيادتها الرشيدة، وما تمتلكه الإمارة من بنية تحتية عالمية أسهمت بشكل كبير في تطوّر قطاع النقل والمواصلات في دبي، بما يضمه من شبكات ممتدة من الطرق وأنظمة متطورة للنقل، وما لذلك من إسهام مباشر في دعم وتطوير اقتصاد الإمارة.

وقال سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، عبر منصة «إكس»: «نبارك لجميع الفائزين بجائزة دبي للنقل المستدام ضمن دورتها ال 13، استقطبت الجائزة 170 مشاركة في مختلف فئاتها على مستوى المؤسسات والشركات والأفراد، ونشكر فريق هيئة الطرق والمواصلات على دورهم الرائد في تحفيز الابتكار، واستشراف مستقبل قطاع النقل المستدام، وفخورون بالابتكارات الإماراتية والعربية والمشاريع الشبابية التي نالت هذه الجائزة المرموقة».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وألقى ريتشارد دي كاني، القيادي العالمي في مجال تخطيط وتصميم المدن، مدير وعضو مجلس إدارة أروب للاستشارات، الكلمة الرئيسة خلال حفل التكريم، بعنوان «النقل والتنقل المستدام – من أين أتينا وإلى أين نتجه»، أشار فيها إلى أن التغير الكبير الذي يشهده العالم في مجال النقل والمواصلات، الذي لم يعد يقتصر على المركبات العامة والخاصة، ليصبح أكثر شمولية ليتوافق مع أهداف التطوير المستدام للأمم المتحدة.

وأكد كاني، أن دبي من المدن السبّاقة في مجالات التحوّل المستدام من خلال مجموعة من المبادرات التي تم إطلاقها مما يعزز من رؤيتها لتكون المدينة الأفضل للحياة في العالم.

وقد كرّم سمو الشيخ أحمد بن محمد، وإلى جانبه مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، الفائزين في فئات الجائزة المختلفة، التي بلغ عدد المشاركات فيها 170 مشاركة، موزّعة على ثلاث فئات رئيسية، هي: المبادرات: (59 مشاركة)، والبحث والتطوير: (77 مشاركة)، والتكريم الخاص: (34 مشاركة)، حيث فازت شركة مواصلات «كروة»، الناقل الرسمي للمواصلات البرية في دولة قطر، بجائزة النقل المستدام المتميز.

وفاز مركز النقل المتكامل – «أبوظبي للتنقل» بجائزة «إدارة التنقل»، وذلك عن مشروع أبوظبي للتنقل الذاتي – الريادة، التي توفر حلولاً مستقبلية لمتطلبات النقل، كما فاز المركز بجائزة «سلامة التنقل»، وذلك عن جهوده في تحسين السلامة المرورية لقطاع الدراجات النارية العاملة في مجال التوصيل، حيث تضمنت المبادرة تحسين السلامة لفئة سائقي الدراجات، والحد من الحوادث التي قد تسببها الدراجات.

وفازت شركة «ليجيند وورلد» لتأجير السيارات بجائزة الحفاظ على البيئة، عن مبادرتها في تطبيق حلول أعمال الطاقة الخضراء المستدامة والمبتكرة التي تعزز مستقبلاً مستداماً، والتوسع في توفير المركبات الكهربائية، وتوفير محطات الشحن الكهربائي، كما فازت بلدية دبي بجائزة المبادرات المتعلقة بأصحاب الهمم، وذلك عن مشروع مركز تجميع النفايات المعاد تدويرها الصديق لأصحاب الهمم.

كما كرّم سموه رئيس وأعضاء لجنة تحكيم جائزة دبي للنقل المستدام، وكذلك المؤسسات والشركات الراعية للجائزة.

وأكد مطر الطاير، أن الجائزة، حققت نجاحات كبيرة خلال دوراتها السابقة في نشر وترسيخ الوعي لدى الأفراد والمؤسسات، وحثّهم على ابتكار حلول عملية لإثراء منظومة النقل المستدام وتعزيز الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية من خلال ترشيد الطاقة والاستخدام الأمثل لها.

البحث والتطوير

كرّم مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، الفائزين في فئة البحث والتطوير، حيث فازت مجموعة (العمل الأكاديمي) من جامعة الشارقة، التي ضمت كلاً من د. وليد عبد العزيز، ود. معمر أبو زويد، والطالبات شام مروان ميرو، وآيات جمال عاشور، وريم حسن، بجائزة أفضل بحث أكاديمي. وفاز بجائزة «أفضل مشروع طلابي» كلٌ من: حصة سيف المحرزي، وندى إبراهيم، وغانم بشاير ناصر، من جامعة الشارقة عن مشروع خلايا وقود الهيدروجين في وسائل النقل.  كما كرّم الفائزين في فئة التكريم الخاص، حيث فازت شركة «دار الهندسة»، بجائزة أفضل استشاري، لتقديمها أفضل الممارسات الصديقة للبيئة في مجال الاستشارات الهندسية، وتعزيز مفهوم الاستدامة في مشاريع هيئة الطرق والمواصلات، ودعمها النشاطات والمبادرات المتعلقة بالاستدامة.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى