أخبارأخبار الإمارات

أحمد البشير: إعلام السّخرية أكثر فعالية

amazon.ae

دبي: «الخليج»

ضمن فعاليات اليوم الأخير من منتدى الإعلام العربي ال22، استضافت جلسة «الإعلام الساخر تجارب عربية»، الإعلامي العراقي أحمد البشير، مقدم برنامج «بشير شو»، وحاورته سارة دندراوي، من قناة العربية، حول واقع الإعلام الساخر في العراق، والمنطقة، مقدماً نظرة مختصرة عن ماهية الصحافة الساخرة، ودورها في صناعة المشهد الإعلامي، ونقل معاناة المواطن عبر السّخرية.

ويرى البشير أن صحافة السّخرية هي نوع من أنواع الصحافة تستهدف إيصال المعلومة والخبر للجمهور من خلال السّخرية، فهذه الأخيرة تلتصق بالذاكرة أكثر من الصحافة الجادة، ويستبعد أي علاقة بين الصحافة الساخرة والكوميديا، وقال: مجال عملنا هو أقرب إلى صحافة الرأي من ناحية تناولنا للخبر من زاوية مختلفة باستخدام التناقضات، تؤدي في النهاية إلى إيصال رسالة معينة لإضحاك الناس.

وأشار إلى تجاوب وإقبال الجمهور العراقي على الصحافة الساخرة، حيث ألف على تسمية السياسيين العراقيين، بالأسماء التي تطلق عليهم في البرنامج بدلاً من أسمائهم الحقيقية، مرجعاً أسباب اختياره صحافة السّخرية إلى تجربة غير ناجحة له في التقديم، إضافة لتعلقه خلال فترة شبابه بمطالعة الصحف الساخرة.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وعن التراجع الذي تشهده الصحف الساخرة، قال إن عدداً منهم توجه إلى شبكات التواصل الاجتماعي خاصة «إكس»، وعدداً منهم اعتزل بسبب المضايقات التي تعرضوا لها.

وثمّن أحمد البشير دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر صحافة السّخرية التي مكنتهم من الوصول إلى شريحة كبيرة، وأثرت في شباب يجيدون هذا النوع من الإعلام، فيما ربط نجاح الصحفي الساخر بضرورة معايشته للواقع الحقيقي للناس كي يستنبط الأفكار ويطوّر المحتوى.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى